أخبار عاجلة

نائبة رئيس الوزراء الأوكراني تقول إنها لا تزال متشككة في تحركات روسيا

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني “أولها ستيفانيشينا” إن محادثات وقف إطلاق النار شهدت تغييرا في موقف روسيا إلا أنها ما زالت تشك في وعودها. جاء ذلك في مقابلة لستيفانيشينا مع هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK عبر الإنترنت يوم الأربعاء.

وعقدت أوكرانيا وروسيا محادثات مباشرة في إسطنبول بتركيا يوم الثلاثاء. واقترح الوفد الأوكراني إطار عمل جديدا لضمان أمن أوكرانيا دون أن تصبح عضوا في حلف شمال الأطلسي “ناتو” وفي المقابل قال الجانب الروسي إنه سيقلص بشكل كبير العمليات العسكرية حول العاصمة كييف.

وفيما يتعلق بالمحادثات، قالت ستيفانيشينا إن الروس لم يتوقعوا أن يكونوا في الوضع الذي يواجهونه حاليا. وأضافت “ما يمكنني تأكيده هو أن المفاوضات الحقيقية بدأت الآن”.

وقالت إن الروس مهتمون الآن بمقترحات أوكرانيا بشأن الأمن ويأخذون المفاوضات على محمل الجد. وذكرت أنها تعتقد أن التغييرات في الموقف الروسي ترجع إلى المقاومة العسكرية الأوكرانية والضغط الداخلي المتزايد من المجتمع الروسي والعقوبات الدولية.

أما بالنسبة لتصريح روسيا بأنها ستقلص النشاط العسكري حول كييف قالت ستيفانيشينا “إنه لا يترجم على أرض الواقع”. وأشارت إلى أنها في كييف لكن القصف الجوي مستمر. وقالت إنها لا تثق في تصريحات روسيا ووعودها وقد تكون المفاوضات محاولة من روسيا لإتاحة الوقت لقواتها لإعادة تجميع صفوفها.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إن اليابان كان صوتها مسموعا وقويا للغاية في دعم وحدة أراضي أوكرانيا وأيدت العقوبات ضد روسيا كعضو في مجموعة السبع. وأضافت أن الضغط على روسيا يجب أن يستمر.

وكالات

عن التايب

شاهد أيضاً

دحلان: سياسة العقاب الجماعي التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية تجاه قطاع غزة مرفوضة

قال محمد دحلان قائد تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح في منشور له على موقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.