أخبار عاجلة

الرباط مدينة الأنوار : إطلاق عملية تجريبية لاختبار حافلة حضرية كهربائية

أعطيت اليوم الجمعة انطلاقة عملية تجريبية لاختبار حافلة حضرية كهربائية بالرباط، بحضور رئيسة المجلس الجماعي للعاصمة أسماء غلالو ومسيري مقاولات تعمل في مجال النقل الحضري.

ويعزز هذا التوجه الإيكولوجي سمعة الرباط كـ “مدينة خضراء”، إذ سبق وأن استفادت من فضاءات خضراء حضرية وشبه حضرية، وأيضا من حزام أخضر يغطي 1.063 هكتار .

ويعتبر تشغيل هذه الحافلات في المستقبل قيمة مضافة للجهود التي يبذلها المغرب من أجل الوفاء بالتزاماته المتمثلة في الحد من انبعثات غازات الاحتباس الحراري، وتصنيفه ضمن أفضل خمس البلدان عالميا بدأت مبادرات ملموسة نحو التحول الطاقي.

وبهذه المناسبة، أبرزت السيدة غلالو أن هذا المشروع يجسد الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي أكد في خطاب كوب 26 أن “المغرب يعزز التزامه متعدد الأبعاد بقضايا المناخ، من خلال رفع طموح مساهمته المحددة وطنيا لتخفيض غازات الاحتباس الحراري بنسبة 45.5 في المائة بحلول عام 2030 ” .

وذكرت أنه في سنة 2010 ، تم اختيار العاصمة كـ “مدينة أولى” من قبل منظمة (أورث داي نيتوورك) لاستضافة وتخليد الذكرى الأربعين ليوم الأرض، مؤكدة ان مدينة الرباط تواصل جهودها من أجل تعزيز الطاقات النظيفة والاستجابة للرهانات المناخية.

من جانبه، قال ألبرتو بيريز المدير العام لشركة ألزا المغرب ” نحن فخورون بالقيام بمختلف المبادرات “الخضراء في المغرب”، مبرزا الأهمية الاستراتيجية لمدينة الرباط بالنسبة لهذه المجموعة.

وأكد أن مختلف الشركاء يفكرون بشكل دائم في حلول ملموسة يمكن تطبيقها على أرض الواقع من أجل خدمة ذات جودة تستجيب للمعايير الدولية، وكفيلة بتلبية حاجيات المواطنين ورفع الرهانات المناخية الحالية، مشيرا إلى أن إطلاق اختبار الحافلة الكهربائية يساهم في هذا الالتزام .

وفي ختام حفل إطلاق حافلة كهربائية “إ- سيتارو مرسيدس بنز” ، قامت السيدة أسماء غلالو بجولة بالحافلة في المدينة، رفقة العديد من المسؤولين وممثلي وسائل الإعلام.

وعلى هامش هذا الحدث، تم تنظيم مؤتمر دولي من قبل مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” حول مشروع تزويد العاصمة بالحافلات الكهربائية”، وذلك بشراكة مع مختلف الأطراف المشاركة التي تعمل في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

شاهد أيضاً

جعل العرض الصناعي المغربي عنصرا من عناصر الجذب الاقتصادي في مجال الطاقات المتجددة

أبرز المتدخلون في ندوة حول السيادة الطاقية ، الجمعة بطنجة ، أهمية جعل العرض الصناعي المغربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.