أخبار عاجلة

رئيس النيابة العامة يترأس أشغال ندوة وطنية حول تطبيق أحكام القانون الدولي الإنساني

السيد رئيس النيابة العامة يترأس أشغال ندوة وطنية حول تطبيق أحكام القانون الدولي الإنساني

ترأس السيد مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، صباح يوم الاربعاء 23 فبراير 2022 بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط، دورة تكوينية لفائدة القضاة حول موضوع: “دور القضاء الوطني في تطبيق أحكام القانون الدولي الإنساني”.


ونظمت هذه الدورة التكوينية بتنسيق بين رئاسة النيابة العامة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية واللجنة المغربية للقانون الدولي الإنساني.


وتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار تفعيل أحد الالتزامات الدولية التي تقع على عاتق الدول التي انضمت للمعاهدات الأساسية المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني وهي اتفاقيات جنيف الأربع لسنة 1949 وبروتوكولاها الإضافيان لسنة 1977، والمتمثل في نشر أحكام القانون الدولي الإنساني خاصة بين المكلفين بتنفيذ القانون كما نصت على ذلك المادة الأولى المشتركة.


وبالنظر للمسار المتميز لبلادنا في مجال النهوض بحقوق الإنسان، والمتوج بما نص عليه دستور المملكة المغربية في ديباجته من الالتزام بحماية منظومتي حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والنهوض بهما، والفصل 23 منه في فقرته الأخيرة حيث نص على أن ” القانون يعاقب على جريمة الإبادة وغيرها من الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.
فرئاسة النيابة العامة إذ تعكس من خلال هذه الدورة التكوينية الاهتمام الذي توليه للقانون الدولي الإنساني، فهي تؤكد على ضرورة تعزيز التكوين في مختلف مجالات حقوق الإنسان، حيث أطلقت السنة الماضية برنامجا للتكوين لفائدة السادة القضاة لتعزيز قدراتهم في هذا المجال والذي لازال مستمرا مع الإشارة إلى أنه تضمن محاور ذات صلة بالقانون الدولي الإنساني.

شاهد أيضاً

البسيج يوقف عنصرا متطرفا مواليا لتنظيم داعش بمدينة بركان

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.