أخبار عاجلة

مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة : اللجان الدائمة تعقد جلسات تحضيرية للدورة العادية لشهر مارس

عقدت عدد من اللجان الدائمة بمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أمس الثلاثاء، اجتماعات تحضرية لمناقشة النقاط التي ينتظر أن تدرج في جدول أعمال دور مارس للمجلس الجهوي.

وناقشت لجنة إعداد التراب والتجهيزات الأساسية والنقل والبيئة مشروع مساهمة مجلس الجهة في شركة التنمية المحلية المسؤولة عن تنفيذ الاستثمارات المتعلقة بخدمات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل لمؤسستي التعاون بين الجماعات “البوغاز” و”الشمال الغربي، كما درست مشروع بروتوكول اتفاقية بين مجلس الجهة والمكتب الوطني للماء والكهرباء لربط المدينة الرياضية آيت قمرة بالحسيمة بالماء والكهرباء والتطهير السائل، وكذا مشروع إحداث منصة لتدبير مخاطر الكوارث بالجهة.

كما تداولت في العريضة الواردة على مجلس الجهة لاعتماد استراتيجية جهوية لاقتصاد الطاقة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وكذا مشروع اتفاقية شراكة من أجل إحداث ممر تحت أرضي بأحد الطرق الرئيسية بإقليم الفحص-أنجرة، ودراسة مشروع اتفاقية شراكة في الفترة بين 2022 – 2024 من أجل إنجاز مشروع تهيئة واد اكزناية لحماية الجماعة اكزناية من الفيضانات.

كما شكل مشروع إحداث مرصد جهوي لليقظة الاستراتيجية والذكاء الاقتصادي والترابي وتخصيص دعم لتمويل جوائز جهة طنجة- تطوان- الحسيمة في التميز والإبداع والابتكار محور مناقشات داخل هذه اللجنة، وهما النقطتان الواردتان أيضا في جدول أعمال اجتماع لجنة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي والتكوين المهني وإنعاش الشغل. هذه الأخيرة تداولت أيضا في اتفاقية شراكة مع جامعة عبد المالك السعدي لدعم البحث العلمي التطبيقي، واتفاقية ثانية للمساهمة في تحسين العرض المدرسي بالجهة، ودراسة مشروع ملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة من أجل إحداث مدينة المهن والكفاءات بطنجة.

أما لجنة الشراكة والتعاون الدولي ومغاربة العالم، فقد تدارست مشروع اتفاقية شراكة مع وكالة بيت مال القدس الشريف من أجل دعم مشاريع الوكالة في القدس، ومشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجهة جنوب بروفانس ألب كوت دازور من أجل إعادة تحويل حصة الدعم المخصص لتفعيل مشروع  SLEC لفائدة الجهة جنوب باكا.

شاهد أيضاً

الاندماج الاجتماعي في صلب أشغال منتدى جهوي حول الإعاقة

تم، اليوم الأربعاء، تنظيم المنتدى الجهوي الأول حول الإعاقة بمبادرة من جامعة محمد السادس للعلوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.