أخبار عاجلة

مجلس إقليم شفشاون يصادق على اتفاقية حول برنامج “أوراش” الاقتصادي لإدماج الشباب

صادق مجلس إقليم شفشاون، خلال دورة استثنائية جرت أمس الثلاثاء، على سلسلة من المشاريع التنموية، وعلى اتفاقية لتنزيل برنامج “أوراش” الاقتصادي لإدماج الشباب على صعيد الإقليم.

وأفاد المجلس الإقليمي، في بلاغ صحافي، بأن المجلس، المنعقد برئاسة المجلس الإقليمي اليزيد التاغي وبحضور الكاتب العام لعمالة إقليم العرائش، سعيد التايك، صادق بإجماع أعضائه على مشروع اتفاقية من أجل الإدماج الاقتصادي للشباب في إطار تنفيذ برنامج أوراش عامة كبرى وصغرى مؤقتة، بين وزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات ومجلس إقليم شفشاون.

وتابع أن هذا المشروع البالغ الأهمية يروم توفير 1346 منصب شغل على صعيد تراب إقليم شفشاون، مذكرا بأن برنامج “أوراش” يروم إحداث 250 ألف فرصة عمل  مباشر في غضون سنتي 2022 و 2023 من خلال أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة بعموم عمالات وأقاليم المملكة.

وذكر بأن المشروع يتمثل في أوراش تستجيب لحاجيات المواطنين من بنيات تحتية، كما تتوخى إنجاز أشغال وأنشطة ذات طابع مؤقت تندرج في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة، وستمكن من إدماج الفئات المستهدفة في إطار عقود عمل محددة المدة، تضمن دخلا شهريا والتغطية الاجتماعية والتأطير داخل الورش بهدف تطوير مهارات وكفاءات المستفيدين، وتسليم وثيقة من المشغل عند نهاية الورش لتعزيز حظوظ الادماج لاحقا في إطار انشطة اقتصادية مماثلة.

من جهة أخرى، عرفت هذه الدورة الاستثنائية مصادقة أعضاء المجلس على باقي النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة، ويتعلق الأمر بالهبة المقدمة من طرف مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة للمجلس الإقليمي  على شكل شاحنة صهريجية، وباتفاقيتين تتعلقان بتسيير النقل المدرسي بجماعة باب تازة، وبمشروع المقرر المتعلق باستكمال برمجة فائض ميزانية الاقليم، كما تم التصويت على مشروع تعديل النظام الداخلي لمجلس إقليم شفشاون.

شاهد أيضاً

الاندماج الاجتماعي في صلب أشغال منتدى جهوي حول الإعاقة

تم، اليوم الأربعاء، تنظيم المنتدى الجهوي الأول حول الإعاقة بمبادرة من جامعة محمد السادس للعلوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.