أخبار عاجلة

جامعة محمد الخامس بالرباط تمنح الدكتوراه الفخرية لرئيس الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك

منحت جامعة محمد الخامس بالرباط، أمس الثلاثاء، الدكتوراه الفخرية لرئيس الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك الطبيب إنريكي لويس كراو ويشرز .

وفي كلمة بالمناسبة، ثمن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار السيد عبد اللطيف ميراوي مستوى العلاقات التي تجمع بين المغرب و المكسيك، خصوصًا بعد الزيارة الملكية لهذا البلد سنة 2004، مبرزا وجود العديد من القواسم المشتركة التي تجمع بين البلدين.

وأشار السيد ميراوي إلى أن هذه العلاقات ما فتئت تتقدم خصوصا في المجال الأكاديمي عبر توقيع شراكات بين مؤسسات مغربية ونظيرتها المكسيكية ودعم حركية الأساتذة باحثين والطلبة.

واعتبر أن منح هذه الدكتوراه الفحرية تمثل إعترافا بكل ما قدمه انريكي لويس في مجال طب العيون محليا ودوليا، على امل” ان تكون هذه الدكتوراه الفخرية منطلقاً لشراكة أكثر تقدما بين البلدين”.

من جانبه،أكد رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط محمد غاشي أن التوجه نحو أمريكا اللاتينية من أجل توشيح هذا الطبيب البارز باعتباره الوحيد من دولته الذي حضي بعضوية الاكاديمية الدولية للطب، يندرج في اطار انفتاح الجامعة على كافة الجغرافيات وتعزيز التبادل الأكاديمي”.

و قال السيد غاشي إن “المحتفى به يمثل نموذجا قل نظيره حيث تسلم سبع دكتوراه فخرية ودكتوراه اليوم هي الثامنة وهي الأولى له على الصعيدين الإفريقي والعربي، وصدر له حوالي 130 مقالا في مجالات عدة متعلقة بالطب”.

وسجل أن منح هذه الدكتوراه الفخرية جاء في ظل الازدهار المستمر الذي تشهده العلاقات المغربية-المكسيكية والتي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوليها عناية خاصة.
من جهته ، ذكر انريكي لويس كراو ويشرز رئيس الجامعة الوطنية المستقلة للمكسيك أن زيارته الأولى للمغرب كانت قبل 45 عاما، مسجلا التطور الكبير الذي عرفه المغرب منذ ذلك التاريخ”.

وبعد أن أشار إلى أن الجامعة التي يرأسها بالمكسيك تأسست سنة 1551 ويدرس بها حوالي 350 الف طالب وتساهم في ثلثي البحث العلمي بالمكسيك، قال الطبيب المكسيكي “نهدف اليوم إلى زيادة الحركية الطلابية بين مؤسستنا والمؤسسات المغربية”.

وعرف هذا الحفل حضور على الخصوص سفيرة المكسيك بالرباط السيدة مابيل غوميز أوليفر، والمدير العام لمنظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة السيد سالم بن محمد المالك، بالإضافة الى شخصيات عسكرية وأكاديمية.

وضمت لجنة منح الدكتوراه الفخرية الطيب الشكيلي وزير التربية الوطنية الأسبق كرئيس ،والمحجوب الهيبة المندوب الوزاري السابق المكلف بحقوق الانسان، و عزيز حسبي الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالشؤون الإدارية سابقا،ثم عزيزة بناني كاتبة الدولة المكلفة بالثقافة سابقًا.

وتم على هامش هذا الحفل، التوقيع على اتفاقيتين للشراكة، من قبل رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، محمد غاشي،و رئيس جامعة المكسيك الوطنية المستقلة، الدكتور إنريكي لويس كراو ويشرز.

وتهدف هاتين الإتفاقيتين بالأساس إلى تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعتين، وتوفير بيئة مثالية لإثراء وتنويع الأنشطة الجامعية كالمؤتمرات،والدورات التكوينية،وحلقات النقاش، وتوفير الإقامة للباحثين ، فضلا عن تجديد اتفاقية إنشاء كرسي “جراسييلا هييرو” لدراسات حقوق الإنسان والنوع والهجرة بجامعة محمد الخامس بالرباط، وكرسي “فاطمة المرنيسي” بالجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك.

تجدر الإشارة إلى ان انريكي لويس كراو ويشرز ولد بمدينة مكسيكو سنة 1951، ودرس الطب وأصبح متخصصًا في طب العيون منذ عام 1978.
وقد سبق له ان شغل مناصب مختلفة في معهد طب العيون “مؤسسة كوندي دي فالينسيانا”، وهو كذلك عضو في العديد من المؤسسات الوطنية والدولية، من بينها الجمعية المكسيكية لطب العيون، ورئيس جمعية البلدان الأمريكية لطب العيون ، وهو عضوا الأكاديمية الملكية للطب بإسبانيا وعضو بالكلية الملكية للأطباء (إنجلترا).

شاهد أيضاً

تأسيس فرع “تبرانت” للجامعة الحرة للتعليم

انسجاما ومبدأ الجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالحسيمة وإيمانا منها بضرورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.