أخبار عاجلة

تخصيص 350 مليون درهم لمشاريع التطهير السائل بإقليم اشتوكة أيت باها

بيوكرى – تم تخصيص 350 مليون درهم لإطلاق مشاريع التطهير السائل بعدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم اشتوكة أيت باها، والتي من شأنها المساهمة في تحسين مؤشرات التنمية بهذه الجماعات، وتجويد الخدمات المقدمة للساكنة المحلية.

ويتعلق الأمر بتسريع انجاز مشاريع التطهير السائل بجماعات بيوكرى، وأيت اعميرة وسيدي بيبي، والتي شكلت موضوع جلسة عمل ترأسها، مؤخرا، عامل إقليم اشتوكة أيت باها، جمال خلوق، بحضور المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب- قطاع الماء، ورؤساء الجماعات الترابية المعنية.

وبالمناسبة، أكد عامل الإقليم على أهمية إخراج هذه المشاريع المهيكلة إلى حيز الوجود في أقرب الآجال، لتعزيز الخدمات المقدمة للساكنة في هذا المجال، مشيرا إلى أن هذه المشاريع لها وقع إيجابي على الساكنة وتساهم في إعطاء دفعة جديدة للدينامية التنموية التي تم إطلاقها بهذه الجماعات.

من جهته، استعرض المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب- قطاع الماء، وضعية هذه المشاريع ذات الأولوية والمدرجة ضمن المخطط الوطني التطهير السائل، حيث تم تخصيص أزيد من 47 مليون درهم لتقوية هذه الخدمة بمدينة بيوكرى.

وستساهم هذه المشاريع في تحسين خدمة التطهير السائل بالجماعة الترابية لبيوكرى، حاضرة الإقليم، وتجاوز عدد من الإشكالات التي كانت تعاني منها الساكنة بعدد من أحياء المدينة.

ولمواكبة التحولات الاجتماعية والاقتصادية الكبيرة التي تعرفها عدد من الجماعات ذات الاستقطاب السكاني المرتفع بالإقليم خصوصا جماعتي ايت اعميرة وسيدي بيبي تم قطع أشواط كبيرة لإخراج مشاريع التطهير السائل بها.

وبخصوص الجماعة الترابية لأيت اعميرة وعدد من الدواوير التابعة لها، سيتم تخصيص 182 مليون درهم لإنجاز الشطر الأول من هذا المشروع المهيكل، من خلال إحداث الشبكة وقنوات الربط ومحطة المعالجة وعدد من المنشآت التقنية.

وينتظر أن يساهم هذا المشروع الحيوي الممول من طرف وزارة الداخلية والجماعة الترابية ومجلس جهة سوس- ماسة، في إعطاء دفعة قوية للمجهود التنموي المبذول بهذه الجماعة، وإطلاق مشاريع أخرى مبرمجة لتقوية البنيات التحتية والتأهيل الحضري ومشاريع ذات طبيعية اقتصادية واجتماعية في إطار مقاربة السلطات الإقليمية لجعل جماعة ايت اعميرة قطبا تنمويا واعدا.

وبجماعة سيدي بيبي، تم تعبئة كل الوسائل للإسراع في انجاز الشطر الأول من مشروع التطهير السائل، وهو مشروع مرتبط بالتوجهات التنموية الكبرى لمركز الجماعة وعدد من الأحياء بها، من أجل النهوض بهذه الجماعة في عدد من المجالات.

وسيتم تخصيص أزيد من 120 مليون درهم لانجاز الشطر الأول من هذا المشروع الهام، من خلال إحداث عدد من التجهيزات ومحطة للمعالجة المشتركة مع جماعة أيت عميرة، وشبكة الربط لمركز الجماعة والدواوير المجاورة.

وينتظر أن تساهم هذه المشاريع، التي تحرص السلطات الإقليمية على مواكبة مختلف مراحل إنجازها وإخراجها إلى الوجود في أقرب الآجال، من أجل تحسين شروط عيش الساكنة المعنية بهذه المشاريع، وكذا تحقيق جملة من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية و البيئية.

شاهد أيضاً

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تنظم الأيام المفتوحة للشباب حاملي المشاريع

أطلقت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة الصخيرات تمارة، اليوم الثلاثاء، الأبواب المفتوحة بمنصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.