أخبار عاجلة

التخطيط المجالي موضوع دورة تكوينية من تنظيم جمعية التأهيل للشباب

بني ملال – نظمت جمعية التأهيل للشباب ومؤسسة “كونراد أدونور ستيفتن” في الفترة ما بين 16 و20 فبراير الجاري بمنطقة بين الويدان ، دورة تدريبية لفائدة جمعيات المجتمع المدني بجهة بني ملال خنيفرة حول “التخطيط المجالي والتدبير المبني على النتائج”.

وشكلت هذه الدورة فرصة لتعزيز قدرات 15 جمعية عبر اكتساب معارف أساسية في مجال التخطيط المجالي التشاركي كمنهجية وميكانزم يمكن من تعزيز الديمقراطية المواطنة والتشاركية.

وتضمنت الدورة محاور همت مسار بناء مخططات التنمية الجهوية ، وبرامج العمل لتعزيز قدرات الفاعلين الجمعويين على فهم آليات العمل التشاركي والحوار المؤسساتي المبني على الاستدامة ، وكيفية تقديم أراء استشارية بطريقة فعالة وناجعة، مما سيمكنها من تعزيز مسار الترافع الترابي من أجل إدماج قضايا الفئات الهشة في صلب صناعة القرار العمومي.

الجلسة الافتتاحية للدورة التدريبية كانت حول التخطيط المجالي والتدبير المبني على النتائج لفائدة جمعيات المجتمع المدني بجهة بني ملال خنيفرة.

جلسة أخرى من الدورة التدريبية كانت حول موضوع: التخطيط المجالي والتدبير المبني على النتائج. عرف اليوم الثالث من التكوين العمل على بلورة وثيقة المشروع ومنظومة التتبع. والوقوف على مفهوم التخطيط، أهدافه، مناهج وآليات تخطيط المشاريع ومنهجية التدبير المبني على النتائج من خلال التطرق إلى أهدافه وخصائصه.بالاضافة إلى ورشات ومجموعات عمل تم من خلالها التعرف والوقوف على أهم مراحل منهجية التدبير المبني على النتائ، واختتمت فعاليات الدورة التدريبية في موضوع التخطيط المجالي المبني على النتائج بالتطرق إلى أهمية وأدوار الهيئات الاستشارية من الإطار إلى الممارسة وورشات عمل من أجل صياغة وإعداد الآراء الاستشارية، وتقديم شواهد المشاركة للمشاركات وللمشاركين.

شاهد أيضاً

بعد تنصل جماعة امزورن من التزاماتها .. المركز الاجتماعي بومنقذ يغلق ابوابه

سومية نوري  شكل موضوع إغلاق مركز بومنقذ الذي تشرف عليه جمعية الأمل للتنمية الاجتماعية حدثا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.